الخميس، 31 ديسمبر 2015

دورة التدريب والتدريس الإبداعي

دورة التدريب والتدريس الإبداعي

ورقة المعلومات الجديدة (أهم ما تعلمت)

الفهرس: ما ليس في هذه الدورة
كلما ارتفعت في السلم الوظيفي، فقدت المزيد من التفاصيل

لا تتحرك كثيرا أثناء الأداء
اجعل وقوفك أطول من حركتك،

تحرك اذا تحركت فتحرك بشكل بطيء بأنصاف خطوات

النظرة العامة: هلكبتر فيو

التنظير أعمق أثرا من التطبيق
التنظير ينتج عنه التطبيق ولكن العكس غير ممكن

جهاز تغيير الصفحات عبر الباوربوينت قطعتين

التدريب: تنمية مهارات واعطاء معلومات وتعديل قناعات

شاشتين/ للكمبيوتر وللاوراق
لاختصار الوقت: للتعليم والتمرين

استخدم الأسماء (مثلث)

الله يرضى عليك

السلوك يستجيب للضغط الخارجي ولذلك لا جدوى من تغييره بعيدا عن الفكر

اصرف واتعب

الكتابة أمام الناس يجعل الانتباه اعلى

مهمة الأنبياء هي تغيير الفكر (عقيدة)
لا أخلاق بلا عقيدة
الأخلاق بلا عقيدة.. تمثيل

ديل كارنجي من المخربين في الفكر الحديث!
الإخلاص أساس النجاح فإذا استطعت أن توهم الناس بأنك مخلص فقد نجحت

ثلثا القرآن قصص!

التمارين الفجائية تمنع الملل

شجعوه .. اللي يبي يعطيه سيارة
التحفيز فعال! (القيادة الموقفية)

عد تنازلي من الرقم 30
اللي يمسك 5 يفوز
عشان امسك 5 لازم امسك 9
عشان 9 لازم امسك 13
عشان 13 لازم امسك 17
عشان 17 لازم 21
عشان 21 لازم 25
(أهمية التخطيط)

لا قيمة للتحفيز بلا خطة ولا معرفة ولا رغبة

المعلومة تثبت بالممارسة/اللعبة

التحفيز: داخلي وخارجي
دور القائد والمدرب أن يشعل الجمر الداخلي .. إيقاد القضية .. الهم

الهدف من التدريب أن يستغني عنك الناس (تجربتي مع النادي)

اسألهم ماذا يريدون وأعطهم (أهم ثلاث نقاط أو محاور في الفهرس).

القاعدة الذهبية قل لهم ماذا ستقول لهم، ثم قل لهم، ثم قل ماذا قلت لهم

حرك الأجواء في البداية ، لا تبدأ مباشرة

أحب الذين يخالفونني في الرأي
(أزمة الرأي الواحد في العالم العربي)
قصة: سعادة الرئيس وبلد الحرية والديموقراطية

نختلف لأن هذا علم إنساني. مفيش هوه كده

شجع الاختلاف، واستفد من أهل الخبرة حتى لا يقف الخبراء والنرجسيون ضثفي بلعومك

تميز في موضوع واحد ليس لك فيه منافس (باب بايك) تقنيات التدريب الإبداعي.

للمبتدئين: خذوا موضوع واحد فقط حتى الملل

اهم من ان تحفظ المعلومة او التفاصيل، ان تعرف أين تجدها اذا احتجتها

المدرب المحترف يحتاج لامانة كبيرة
لا ينسب لنفسه ما ليس له

اما أن تؤلف حقيبتك التدريبية بنفسك (الملف/المادة) او لا تحاول اقناعي انك مدرب - المدرب مبدع له طرقه واضافاته الخاصة، وليس مقلد

المدرب الصغير: كثير الحماس، شديد المبالغة (عدم نضج).

المرب المراهق: سنتين - 3

مدرب ناضج: 4 سنوات - 9

مدرب خبير: أكثر من 10 سنوات
بدأ يفهم حقيقة التدريب، المادة ليست أساس وإنما فهمه وفكره  

اللي يغطي كل المادة بكل تفاصيلها لا يفهم شيء في التدريب!

شكل المادة حسب حاجة الجمهور الذي أمامك! مهم جدا

المدرب النجم: مشهور خارج بلده

مغفل من يتدرب عند مدرب صغير
ولا تعطيه 0 بيسة

المدرب الصغير يتعلم في الناس لا تخليه يتعلم فيك

قيمة المدرب المراهق 600-900 ريال لليوم التدريبي

قيمة المدرب الناضج 1000-2000

قيمة المدرب الخبير لليوم 3000

المدرب النجم 6000-12000 ريال لليوم، حد أدنى

اللحظة اللي يبدا يصير هدفكم المال، راح تشتغلون بطريقة غير أخلاقية

أخلصوا نيتكم، حتى لا تساهموا في تخلف الأمة

النجومية والعالمي تأتي ب:
1) التمكن - 50 كتاب عالاقل في الموضوع
2) إتقان اللغة الإنجليزية
3) قدرة عالية على الإلقاء
4) شكله يكون مقبول "مو شرط جميل"

خماسية الخبرة:
س/ ما هو آخر كتاب قرأته في تخصصك
س/ آخر دورة أخذتها في تخصصك (3 دورات سنويا)
س/ المجلة العلمية التي تقرأها في تخصصك
س/ آخر مؤتمر
س/ الخبير الذي تتابعه وتقرأ له باستمرار

- ضروري تقسم الحضور إلى مجموعات عمل

- اعرض المادة الدسمة في البداية

- لا يوجد تمرين لأجل التمرين، التمرين لهدف خاص بالدورة .. حلل التمرين واذكر الغاية منه

- لا تقبل الإهانة، ولا تهن أحدا

- لا تستعجل في عرض المادةً ولكن احذف منها واعطهم مراجعا لبقية التفاصيل

- تدخل إذا قام أحد الحضور بالاستهزاء بآخر

* كسر الحواجز:
- يعطي انطباع للناس بأنك مدرب ولست محاضرل

- يساعد المدرب على تجاوز التوتر الداخلي
- ابدأ فيها في أول 10 دقائق، حتى لا يفوت المتأخرين قليلا شيء مهم وحتى تنشط ذاكرتهم قبل البداية
-

صياغة الاهداف:
ABCD
A- audiance
B- behavior
C- condition بيئة التدريب
D- degree درجة الإتقان

- اذا شفت الاقلام وقفت يعني انتهى الوقت

- اجمع معلومات أكثر بكثير مما تحتاج ، واستخلص أفضلها لتضعه في المادة ، ولابد أن تكون هذه المادة أكبر من الوقت المتاح في الدورة، وأخيرا تختار أفضل ما في المادة

* خطط للعرض:
- البداية الجيدة:
1)لفت الانتباه 2) عرض المحتويات 3) الانتقال إلى صلب الموضوع

* أول شيء لازم نشتغل على الخطة ثم التأليف
- التخطيط للدورة هو الجهد الأكبر

خطط لـ:
1) ال

-

* البريد الراجع: بوب بايك
كرت احمز يكتب فيه اهم ما تعلم، واهم ما ينوي تطبيقه .. ويكتب بريده
- بعد 3 شهور او اقل ترسل البريد للمشاركين

* اللي يتأخر سيوزع الهدايا، التمارين على الناس: رسالة ضمنية لرفض التأخر

* اذا الحضور اكبر من 20 لا تستعمل لائحة ورقية للكتابة (للتمارين مثلا)

*قانون 5×5 : اي سلايد اقصى شيء 5 سطور ، واقصى شيء 5 كلمات للسطر الواحد

* دعهم يكتبون باستمرار: اكتبوها اذا حبيتو (الذي يكتب أشد تركيزا)

* اختبرهم في البداية لمعرفة المعلومات المسبقة (الكل سيتابع ليعلم هل كانت معرفته السابقة صحيحة أم خاطئة)

* استعمل ألفاظ غريبة ، نرجع 11:23 ونص

* احضر قبل ساعتين على الأقل وانصرف متأخرا

* استعمل لون خاص بكل مجموعة

* الاعلانات الصغيرة: اعلان مدته 60 ثانية بطريقة فكاهية أو انشودة ملفتة

* ضع نماذج التعبئة بشكل بارز في واجهة الملف او خارج الملف بحيث يقوم الحضور بالتعبئة تلقائيا قبل البداية

* تسويق التدريب: مراحل اعلان في ممرات المؤسسة
1) انها قادمة
2) اقترب الموعد
3) على وشك أن تصل

* قسم الافرقة في اليو شيب عبر الكراسي، صف 4 كراسي مع بعض وبينها وبين بقية الكراسي فاصل

* التقييم في بداية الدورة:
ماذا تريد؟ ماذا تتوقع

* التقييم في النهاية:
هل حققنا الذي توقته؟ كم النسبة؟

* لا يوجد شيء اسمه مشكلة أمام المبدع (دبر نفسك وحقق أقصى ما تريد)

* لضبط الوقت جهز بطاقتين: صفرا = باقي 10 دقايق ، حمرا = باقي دقيقة
(اشارة المرور)

* في البداية: تمارين قصيرة، في المنتصف اعمال جماعية، في النهاية تمارين قصيرة

* اخر نصف ساعة من اخر يوم ليست محسوبة من الدورة

* افتح الساعة امامك لمعرفة الوقت.. بالكمبيوتر حتى لا تنظر كل شوي للساعة

* لون كل جزئية في المادة بلون مختلف

* تاليف المادة قوانينها مثل تاليف الكتاب:
1) النية: سبب البركة في كل عمل
الذي يكتب للشهرة يكله الله إلى نيته..
أجل الكتابة حتى تصفو نيتك
كيف أعرف اخلاص نيتي: لو لم يكن من وراءه فلوس ولا شهرة هل ستستمر؟
2) لا تكتب في شيء أنت غير متمكن منه "لا تقول أتعلم واكتب" .. 50 كتاب على للالأقل في المجال ..
3) حدد أهدافك: لماذا أكتب؟
حب التأليف ليس سببا كافيا
- تغطية حاجة للمجتمع/الجمهور
- ثغرة/ نقص: لابد من مسح السوق أولا لاكتشاف الثغرة.
- طريقة عرض جديدة
- قضية جديدة (حية) تحتاج معالجة
4) الرسالة: ما هي رسالتي من الكتاب:
- تغيير قناعات، اهتمامات، مهارات، علاقات، قدوات، أو إيصال معلومات.
5) حدد الموضوع
- أحدد أهدافك التفصيلية: ما الذي تريد إيصاله بالضبط
- لا تستعجل بالاسم
- في الاسم: ضع الموضوع الأساسي أولا .. فلسطين ثم التاريخ المصور، وليس التاريخ المصور لفلسطين
6) البحث عن تجميع المراجع (أمازون.كوم فيها كل الكتب)
7) رسم خارطة ذهنية:
- خذ صفحة فارغة واكتب العنوان في الوسط
- ما هي العناوين الرئيسية التي سأتطرق إليها؟
- في كل موضوع، ما النقاط التي سأتحدث فرع الفرع وهكذا

8) كتابة الفهرس
- الفصل الاول، الثاني
- قاعدة كتابة الفهرس: قانون (5/3)
-- تقسيم الكتاب الى 3-5 ابواب
-- كل باب فيه 3-5 فصول
-- لو حافظت على 5 للجميع سيكوت اجمل
-- في كل فصل احاول احط 3-5 نقاط او فروع
-- كتابة الفهرس قد تأخذ اسبوعين، تاخر في الفهرس لانهك الفهرس = خطة الكتاب
-- التأليف صعب جدا بلا فهرس

9) اعداد صفحات الكتاب
- اييب 150 صفحة: اكتب عليها الابواب والفصول والفروع
10) اختار من كل المراجع افضل 5 اللي فيها شمول وترتيب
- كتابة صفحات المراجع في الاوراق الفارغة (تحت فصل التحرير مثلا، اكتب الصفحة التي تتحدث عن التحرير من المراجع "اسم المرجع + الصفحة)
- اغطي كل الفهرس بهذي الطريقة
- اخلص المرجع الاول واوزعه كامل على الفصول، بعدين ابدا بالمرجع الثاني وهكذا
- ممكن ترقم الكتب الخمسة 1/2/3/4/5 وبدل ما تكتب اسم الكتاب مع الصفحة تكتب رقم الكتاب مباشرة
- بعدين ابدا ببقية الكتب المراجع واحطها تحت الفروع/الفصول المناسبة بنفس الطريقة
- قراءتي للكتب الخمسة الاولى ستكون بطيئة وتأملية، اما قراءتي للبقية ستكون سريعة
- هذي العملية قد تستغرق أسبوع، أسبوعين

11) أبدأ أقرأ المعلومات المتعلقة بكل فرع من جميع المراجع التي كتبتها تحت هذا الفرع في الاوراق
- بعد ما اقرا كل شي ابدا اكتب
- استمر بهذي الطريقة لين ما اكتب كل الفروع

* قاعدة في الكتابة: لا تحاول أن تكتب من أول مرة بإتقان ، اكتب كل الكتاب باي طريقة ثم عدل
- ينطبق على رسائل الماجستير والدكتوراة
- لا تعدل كل فقرة بعد كتابتها، اكتب كل شيء ثم عدل
- أفهم المحتوى ثم أكتب بأسلوبي ولا  أستنسخ أسلوب وطريقة الكاتب

12) في حال وجود فرع خالي من المراجع أو يحتوي على مرجع واحد فقط .. ماذا أفعل؟
- أبحث من جديد عن مراجع خاصة بهذا الفرع او اسأل أشخاص
- ان لم اجد؟ ألغي الفرع أو أكتب من راسي اذا عندي افكار كافية

13) أثناء الكتابة، أبحث لكل جزئية/فرع عن شواهد سواء من القرآن، السنة، الأدب، مقولات، صور، خرائط الخ ..
- اكتب على الهامش (هنا توضع الصورة/الاية الفلانية من المكان الفلاني)
- في الكتابة النهائية أضيفها

14) قواعد الكتابة النهائية
- كل فرع يجب أن يحتوي على 3-5 أفكار رئيسية
- كل فكرة سنعطيها فقرة. الفقرة تأخذ (من نصف صفحة إلى صفحة ونصف، وفي الغالب لا تتجاوز نصف صفحة)
- بناء على هذا، كل فرع سيحمل من 3-5 فقرات
- اذن الفرع الواحد تقريبا ياخذ من صفحة ونص الى 5 صفحات

* كيف تكتب الفقرة؟
1- الجملة الاولى تلخص الفكرة الرئيسية من كل الفقرة
2- باقي الفقرة هي عبارة عن شرح وأمثلة لهذه الجملة
3- وضع الاستشهاد (عادة انا اكثر من الصور والخرائط)
- انا في العادة في كتبي، اكتب الجمل الرئيسية فقط واترك الباقي لفريق التاليف..
- ممكن تكون الاسئلة والاجابات هي (الجملة الرئيسية)

* في الكتابة النهائية أعيد كتابة كل شيء بطريقة الفقرات
- كل ما زادت امثلتك واستشهاداتك زادت سهولة ومتعة الكتاب
- الاستشهاد نافلة، لا يأثم تاركها

* أثناء الكتابة أتأكد من تحقق الأهداف، وأضيف وأعدل حتى تتحقق

* مهما كانت لغتك جيدة، أعط شخص يدقق

15) آخر شيء المقدمة: استعراض لمحتوى الكتاب

* الخاتمة: إما ملخص لأهم ما في الكتاب أو نصائح للقارئ

* المقدمة:
1- منهجية الكتاب
2- استعراض سريع للأبواب والفصول
3- أهم الخلاصات والنتائج

* المراجع:
الاشياء الرئيسية فيها/ اسم الكتاب / اسم المؤلف / تاريخ النشر
- ممكن اضافة دار النشر (اختياري)
- لا أضع المرجع في نفس الصفحة في الهامش الا للاشياء التي أخذتها نصيا "اقتباس"

- الاهداء
- الشكر

16) مراجعة لغوية وعلمية ومراجعة الاستشهدات
- لا تراجع انت، لانك صعب أن تكتشف أخطائك، أعط ناس آخرين للمراجعة

17) الإخراج ..
- اتعبوا عليه لانه يبيع اكثر من المضمون
- اترك فراغات في كل صفحة، الفراغات تريح القارئ
- بالألوان يصبح سعر الكتاب أغلا ويباع أكثر
- المراجعة والإخراج واختيار العنوان والغلاف في نفس الوقت
* الغلاف الامامي حد اقصى 12 كلمة بدون الاسم واستثني حروف الجر والوصلات اللغوية (قانون)
* الغلاف الخلفي: تكرر العنوان بصياغة أخرى أطول شوي ومفصل أكثر + نقاط مهمة من المحتوى+ رسالة قوية جدا (لماذا يجب على القارئ أن يشتري الكتاب) + عنوانك

* قانون تسعير الكتاب: سعر الطباعة × 5

* قانون التحضير للدورات: مقابل كل ساعة تقديم 10 ساعات تحضير

* اكتب على الطبعة الثانية: نسخة معدلة ومطورة
- عدل في الطبعة الأولى الأخطاء اللغوية وبعض الفنيات
- إذا نجح المشروع حاول تطلع منه مخرجات أخرى
-- محاضرات
-- دورات

*المادة التدريبية تختلف عن الكتاب لانها تكون عبارة عن تمارين
- فكر في كل صفحة من المادة: ما هي أفضل وسيلة لعرضه
- إما أن تتحول الصفحة إلى سلايد وتمارين
- الأصل في المادة التدريبية أنها مجموعة من تمارين وألعاب وألغاز حتى لا تكون محاضرة

منهجيات كتابة المادة التدريبية:
1) اكتب كل شي واعطيه للناس .. عشان ما يكتب وراي، ما يمشغل بالكتابة
2)اكتب فقط رؤوس الأقلام والتمارين ..

* الشرائح مادة مساعدة ، وبعض المدربين يصبح هو المادة المساعدة للشرائح
- المدرب هو العنصر الأساسي

* الأولوية لكلام المدرب والتمارين، وليس للمادة

* تمارين تقدير الوقت: دقيقة، 5 دقايقً نص ساعة، ساعة

* أسلوب مخاطبة الكبار:
- أرغب
- أحب
- أتمنى
- أسلوب التمني
- الإكثار من الاحترام والتقدير
-

* فرعون قائد في الدنيا والآخرة

* اذا حاولت توصل لنقاط اتفاق وما وصلت مع المتدرب .. اقول له:
* اختلفنا .. طيب ممكن نظل حبايب؟

* لا تبرر موقفك بعد ان تكتشف بينك وبين نفسك انه كان خاطئا .. الصدق منجاة

الفيلسوف الصيني: اثنين اختلفوا
انت صح، انت صح
تلميذه: ما ينفع.. الخلاف واضح!
انت صح

* لا تتمنع عن تكوين علاقات شخصية مع المشاركين بحجة الاحترام

* اي نظرية او معلومة عميقة، اشرحها بأكثر من طريقة، أكثر من مرة

* المستهزئ بالاسئلة يقتل المشاركة!

* لا تدخل في جدل مع أحد

* اذا شخص تكلم بالتلفون اسكت.. عشان ينتبه وينتبه الى الرسالة الجميع

* اذا صار حديث جانبي روح اوقف فوقهم وكمل

* اذا واحد نعسان؟ خله ينام

* اكتب ورقة للقضايا المؤجلة لو واحد سالك عن شي خارج الموضوع سجلها فالورقة وقول له اذا عندنا وقت .. ابشر
انت ترضى وهو يرضى

* الاستماع النشط:
- قاطع لتفهم ، لا لتتكلم

* نقاط الضعف: نقاط قوة المنافسين هي نقاط ضعفنا
- ما الذي يجعل الناس يذهبون إلى غيرنا .. نقطة ضعف

* نقاط القوة: الذي عندنا ويميزنا عن المنافسين
- سلبياتي أو إيجابيات منافسيني

- لماذا يأتي الناس إلينا ولا يدثذهبون إلى غيرنا؟

* الفرصة هي الامور غير الموجودة، ويمكن ان توجد في فترة الخطة!

- ان لم يكن ممكنًا أن توجد في فترة الخطة (خلال سنة مثلا) فلا تعتبر فرصة
- اذا كانت الخطة سنة، ما احط فرصة ممكن تتحقق بعد 4 سنوات

* المخطار: نقاط ضعف ممكن حدوثها خلال فترة التخطيط (سنة مثلا)

* الرؤية: مجموع الاهداف خلال 5 سنوات

* الحلم يتحول بالتخطيط إلى رؤية
- التخطيط هدفه تحويل الحلم إلى رؤية .. ثم إلى واقع ..
- المقاومة هدفها إعادة الرؤية من إمكانية الواقع إلى استحالة الحلم

* الهدف: بلا مقياس كمي وموعد محدد يصبح حلما، أو أملا ..
- الذي يميز الهدف عن الكلام الفارغ والأماني الرخيصة هو قابلية القياس ونهائية الموعد

* أي رؤية أقصر من 5 سنوات تسمى هدفا

* نكتة الشروط الكثيرة: بقي شرط واحد أن تكون أنثى

* كلما زادت الشروط قلت البدائل
وكلما قلت الشروط، زادت البدائل

* لا يوجد تغيير بدون مقاومة، لا يوجد تغيير بلا ألم (غيبة ونميمة وخصومة) .. قد تكون من الخارج (حكومة/وزارة)

* أسهل طرق لقتل الفكرة ومقاومتها هي مقاومة الشخص ..
- الحل: ما رأيك بالفكرة لو صدرت من فلان؟

* أعلا أنواع المقاومة: تصفية جسدية

* تغيير الأشخاص مشروط برغبة الشخص الآخر بالتغير، لا يمكن حتى للوالدين تغيير أبنائهم بلا رغبة
*

* بتمرين صغير تستطيع أن تفتح نقاش: اخلعوا أحذيتكم
(خل الناس تناقش بعضها وتقول الخلاصة "الناس لا تقاوم ما يصدر منها")

* تدريب: تصميم إعلان او دعاية فورية يجعل اعضاء المؤسسة ملزمين على استخراج الإيجابيات

* * استضافة عميل ليقول ملاحظاته بشكل مباشر من أكثر وسائل التدريب فاعلية للفريق!

* * في كل تواصل شفوي تفقد الرسالة 25% منها

* المرسل هو المشكلة الاكبر في كل عملية تواصل (منو مستر كين؟)

* من اهم مشاكل التعليم الاعتماد على النقل الشفوي

* تمرين قص الورقة: التمييز بين التفاصيل والوسائل والرسالة

* أسوأ أدوات النقل الكلام الشفوي:
- خففوا خطوات النقل: بدل ما تخبر فلان يخبر فلان يخبر فلان، جمعهم كلهم وخبرهم
- نوعوا أدوات النقل

* * طرق شد الانتباه (اذا الناس بدت تسرح):
1) قصة:
- المدرب الجيد خزينة من القصص
- أعلا مستوى للتأثير عندما تقول قصة حدثت لك أنت
- استعن بالكتب التي تحتوي على قصص ونكت قصيرة مناسبة للتدريب

2) توجيه الأسئلة
3) اعطاء الوعود: ستتعلمون كذا وكذا
4) طرح احصائيات غير عادي: طلعها بالأقساط
5) التمارين والألعاب

* انطباع الناس فيك (اختبار دسك هو الاهم)

* لأن العمل الطويل والظروف تر على نمط الناس تجد ان معظم الموظفين والعمال العاديين بين ج، د بينما معظم الرؤساء والإداريين أ، ب

* من صاحب الكلمة الاخيرة في البيت؟ انا .. بالله .. اي والله انا
- هي تأمر وأنا أقول: حاضر!

* القائد الفعال هو الذي يشكل نفسه حسب المهمة والظرف التي أمامه

* من الممكن التحليل عبر الاحتكاك (بلا اوراق) اذا توفر الفهم العميق لاختبار دسك

* أ، ب قياديين والبقية موظفين

* أ ما يتوافق مع أ (ضرابة، والكل يرفض الانقياد للاخر ولا يراعي مشاعره)

* ب مع ب يضيع الشغل

* ج مع ج ، لا توجد قفزات ولا ابداعات في العمل، ويوجد ركود حاد في الجو

* د مع د لا شغل ولا تطوير

* ج اكثر عملا من د

* لا تحطون أ، ب مع بعض لأن كليهما يريد أن يقود ولكن هذا بطريقة وذلك بطريقة أخرى

* ب ممكن يمارس القيادة، وأ يمارس الإدارة (متابعة الشغل التنفيذي).

* ممكن تشكل الموظفين او الاعضاء من ج، و من د ..

..

** لا تجعل خلفية السلايد داكنة والكلام فاتح.. استعمل العكس

* جزء المواد المعقدة واعرضها حبة حبة الى ان تكتمل ملامحها

* القانون العام: ابحث عن وسيلة غير الشريحة لايصال الفكرة (تمرين، لعبة، صورة، لغز، فلم) لأن الشريحة متوفرة!

* تغيير الجو في الدورة هدف ولكن لا يسرق وقت الدورة الثمين خاصة اذا ما كان له صلة وثيقة بالموضوع

* خطولت التمرين الناجح:
1) إرشادات
2) تنفيذ
3) إعطاء الإجابات
4) الربط والتحليل
- الأفضل أن يشارك الجميع في التعليق والاستنتاج

* كلما زادت المشاركة في التمرين كان التمرين انجح ..
- التمرين الذي يعطي فرصة لاكبر شريحة من الناس ان تشارك هو الأفضل

* التوزيع السيء لفريق العمل: واحد ماسك البرغي، و6 يلفوا الدولاب

* مجرد المشاركة هدف في العمل الجماعي، اعطه ولو مهمة تافهة: تأكد من عدم وجود تكرار ، تأكد من وصول المعلومة    الخ

* في كل مشكلة: نصنف المعلومات إلى: مباشرة، غير ذات علاقة، غير مباشرة ..
- نثبت المباشرة ونمنع مساسها والنقاش فيها ..
- نشطب غير المباشرة ونرفض نقاشها
- نقضي معظم الوقت في تحليل المعلومات غير المباشرة.

** انماط الشخصيات في الخلاف والتفاوض
1) سمكة القرش
2) الدب الوديع
3) السلحفاة
4) الثعلب المكار
5) البومة

* تمرين الاجماع على راي في موقف او قصة معينة، وزرع جاسوس (4 عالاكثر):
- فهم أنماط الشخصيات
- تعديل  الشخصيات وسد الثغور
- إدارة الخلاف

* المحاكاة أداة جديدة وإبداعية وممتعة وسهلة في التدريب
- مسدس الوزير العراقي

** أهداف التمارين:
1) كسر حواجز: قصير
2) بناء الفريق
3) تقييم مهارات الاتصال
4) مهارات العرض
5) ايصال المعلومات
6) تغيير القناعات
7) تقييم الذات
8) إدارة فريق العمل

** 35 طريقة في التدريب:
1) العصف الذهني
2) دراسة حالة واقعية
3) الاوراق الكبيرة/اللوح: لا تصلح للاعداد الكبيرة
- للإرشادات
- استعمال ذكي للاوراق: ضعها على الأرض في مكان لا يعيق الدخول ولكن يجبر الداخل او الخارج على الانتباه (الذي لا يكتب اسمه على هذه الورقة او عند فلان لن يستلم شهادة).
- الكلام يطول في ابداء الآراء، استخدام لوحات تلخص راي كل فريق وتعليقها يوفر الكثير من الوقت ويسهل عملية الاطلاع من قبل الجميع على جميع الآراء (وكذلك يشهل عملية التقييم عبر النجوم الخ)
4) المناظرة (فعالة جدا)
- تشوف اثنين لهم رأيان مختلفان وتطلعهم على المنصة
5) الزيارة الميدانية - لنموذج
6) الأفلام - لا تزيد عن نصف ساعة (ويتبعه نقاش)
7) المسابقات
8) اختبارات تحليل
9) ورش عمل - تنتهي بنتيجة حقيقية
10) تمرين في الكمبيوتر
11) رسم الخرائط "تطلع جزء جزء بالكمبيوتر"
12) تحليل مقالات
- إعداد رد على مقال مضاد للفكر السائد، وتخصيص شخص مؤيد للمقال
13) دراسة الصور
- عرض صور والتعليق عليها
14) حل المشكلات
- طرح مشكلات واستقصاء الحلول
15) اختبار المفاهيم والخلفيات المسبقة
16) أسئلة وأجوبة
- توزيعهم ببطاقات على الحضور
- من عنده جواب هذا السؤال؟ ليش رنبدا نناقش

17) قراءة قصة
- تحمل البعد الفكري والمعرفي للمادة
- تحريض الناس للمشاركة بقصصهم الشخصية
القائد الجيد والقائد والسيء

** المراجعة
* سباق القراءة:
- تضع اسماء الفصول في عدة اوراق وتعلقها
- تطلب منهم تجهيز الاشياء الجديدة في ورقة
- تطلب من كل شخص خلال ربع ساعة ان يكتب أهم ما تعلمه تحت الفصل المناسب في الاوراق المعلقة على الجدران مع اسمه
- كل واحد يمر ويعد كم نقطة كتب، ويقرأ ماذا كتب الآخرون
- في النهاية سنعد اجوبة كل شخص، والاكثر هو الفائز

* في استمارات التقييم ضعوا مكانا للسلبيات والايجابيات بدل صح خطأ ..ممتاز مقبول ..

* اقتطع نصف اليوم الاخير للاحتفال وتوزيع الهدايا

* اعطهم فرصة للتواصل الفعال معك بعد الدورة لافادتك بتطبيقاتهم واستفادتهم من الدورة عمليا

* وصايا ختامية:
- اخلصوا النية
- لا تأخذوا ما لا يحق لكم
- لا تقولوا ما لا تطبقوا
- لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح  وقاتل (الصناع والمتفرجون)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق