الخميس، 12 فبراير 2015

أسرار التسويق الاستراتيجي

زكاة كتاب: أسرار التسويق الاستراتيجي
د/ إبراهيم الفقي

-'`•'`• -

* السبب الرئيسي وراء فشل المؤسسات:
عدم التخطيط / عدم التجديد / عدم التدريب / عدم المرونة / نقص المعرفة / نقص الاموال

* إن لم تكن متجددا ، فالناس سوف تذهب عنك لما هو جديد

* لا مانع من أن تكون هناك خطة ثابتة، لكن يجب أن تعطيها المرونة بحيث تستطيع أن تتحرك وتتدارك الأشياء التي ستظهر لك خارج خطتك

* اجعل احتياطك من المال 10% لى الأقل (لا تسحبها إلا للطوارئ)

* التسويق حرب ذكاء

* المسوق الناجح (شجاع) لا يخاف من العملاء، ينزل إليهم بنفسه يتحدث معهم يعرض عليهم خدماته، ويكتشف أخبارهم

* لا تحاول أن تفعل كل الأخطاء بنفسك فليس لديك العمر لذلك، ولكن استفد من أخطاء الآخرين استفادتك من نجاحاتهم

* قانون القيادة هو أن تدخل إلى إدراك الناس أولا

* سألني مصطفى محمود: لماذا تضع صورتك؟ قلت: لأني أريد أن يعرفني الناس

* ارتبط بأسماء كبيرة ناجحة وشخصيات قوية جدا، ادعمهم تنجح معهم (فعندما ترتبط بالناجح وأنه معلمك وأنك تلميذه فقد دخلت في رابط إيجابي معه)

* أكبر خطأ في التسويق أن تعتقد أن اسم المؤسسة يكفي ليحقق النجاح ويروّج للمنتج، وعندها من الممكن أن يكون النجاح من أكبر أسباب الفشل

* من أهم أسباب الفشل نسيان أن الله هو السبب وراء النجاح والتفوق

* ليس مقياس النجاح في شيء أن تنجح في الآخر (اعتقاد خاطئ بأنك ممكن تنجح في كل شيء طالما نجحت في شيء)

* لا تضع نفسك في السوق بسرعة لأنه سوف يأتي إليك الناس من الداخل والخارج وأنت غير مستعد، فتنفّر العملاء منك

* إذا كنت غير واقعي في توقيتك وتخطيطك فستضع نفسك في مرحلة نفسية وعصبية بدون سبب

* عامل الزمن من الممكن أن يسبب لك إحباطًا واكتئابًا وتوترا (لا أضغط ولا أرخي)

* المصادر المهمة لكل مؤسسة هي:
مالية / معرفية / المساعدة / الخبراء / نموذج بشري يمكن تقليده

* لماذا أسوق؟ (أنتشر) (أبيع أكبر سلعة) (أحصل على عائد مادي) (أقول أنني موجود)

* يجب أن أدرس احتياجات الناس ثم ألبيها، لا أن أوفر السلعة أو الخدمة ثم أبحث عن الناس !

* الخدمات 3 أنواع:
أ/ المتوفرة حاليا
ب/ التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة
جــ/ التي يجب توفيرها خلال السنوات القادمة

* أقوى أنواع الإعلام هو البروشور لأن فيه قوة ومعلومات وألوان

* قبل عمل المطبوع:
يجب أن تعرف الهدف منه، وإلى من سيصل؟
وما الذي ترغب في إيصاله (معرفة أسعارك / خدماتك / مؤسستك / تريدهم أن يزوروك؟ / أن يعلموا أنك موجود)

* يجب أن يحتوي الإعلان على صور وكلمات رنانة (حسية) ومعلومات دقيقة ولمسة إبداعية !

* لابد أن تحتوي الواجهة على شيء يثير الفضول

* استعمل ألوان الراحة في الإعلان (الأزرق الفاتح والداكن، الأخضر الفاتح، الرمادي)

* الإعلانات:
أ/ من جانب واحد: من المعلن الى المستهلك/العميل دون الحصول على ردة فعل
ب/ تفاعلي: يحقق ردة فعل مباشرة من العملاء
ج/ تسويق مباشر: الاتصال وجهًا لوجه

* استخدم عناوين العملاء على شبكة الإيميل (الواتساب)

* مبدأ التسويق: العميل أولاً ، والأرباح ثانيًا

* وسيلة جذب العميل هي: الوعد بتحقيق الإشباع

* الفكرة الرئيسية للتسويق هي: إنتاج ما يمكن تسويقه بدلا من تسويق ما تم إنتاجه

* في الغالب/ تهدف الإعلانات لتكوين صورة وسمعة للشركة أو تحسين الصورة الحالية

* من خلال العلاقات العامة، يتم نشر أخبار الشركة وأنواع منتجاتها ومقابلات مع إدارتها في الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية

* مراحل نمو المؤسسات:
أ) التطوير: تكاليف عالية + لا يوجد عوائد
ب) التقديم: تعريف وإقناع + لا توجد أرباح
ج) النمو: بداية تحقيق الأرباح + ظهور منافسين جدد
د) النضج والتشبع: استقرار المبيعات + البحث عن أسواق جديدة + تحسين جودة المنتج + تجديد المزيج التسويقي
هـ) الاضمحلال

* تطوير المنتج يتم عبر:
أ) التنمية: بيع المنتج الحالي في سوق جديد
ب) التطوير: تقديم منتج جديد في السوق الحالي
ج) التنويع: تقديم منتجد جديد في سوق جديد

* مصادر جمع الأفكار المنظمة:
- فريق العمل في المؤسسة
- العملاء
- تحليل السوق والمنافسة
- السوق الخارجي

* مصادر جمع الأفكار الابتكارية:
- العصف الذهني
- مختبر توليف الأفكار
- تحليل التغيرات الممكنة

* التطوير يعتمد على الابتكار، والابتكار لب العملية التسويقية

هناك تعليق واحد: