زكاة كتاب: أسرار التسويق الاستراتيجي
د/ إبراهيم الفقي
-'`•'`• -
* السبب الرئيسي وراء فشل المؤسسات:
عدم التخطيط / عدم التجديد / عدم التدريب / عدم المرونة / نقص المعرفة / نقص الاموال
* إن لم تكن متجددا ، فالناس سوف تذهب عنك لما هو جديد
* لا مانع من أن تكون هناك خطة ثابتة، لكن يجب أن تعطيها المرونة بحيث تستطيع أن تتحرك وتتدارك الأشياء التي ستظهر لك خارج خطتك
* اجعل احتياطك من المال 10% لى الأقل (لا تسحبها إلا للطوارئ)
* التسويق حرب ذكاء
* المسوق الناجح (شجاع) لا يخاف من العملاء، ينزل إليهم بنفسه يتحدث معهم يعرض عليهم خدماته، ويكتشف أخبارهم
* لا تحاول أن تفعل كل الأخطاء بنفسك فليس لديك العمر لذلك، ولكن استفد من أخطاء الآخرين استفادتك من نجاحاتهم
* قانون القيادة هو أن تدخل إلى إدراك الناس أولا
* سألني مصطفى محمود: لماذا تضع صورتك؟ قلت: لأني أريد أن يعرفني الناس
* ارتبط بأسماء كبيرة ناجحة وشخصيات قوية جدا، ادعمهم تنجح معهم (فعندما ترتبط بالناجح وأنه معلمك وأنك تلميذه فقد دخلت في رابط إيجابي معه)
* أكبر خطأ في التسويق أن تعتقد أن اسم المؤسسة يكفي ليحقق النجاح ويروّج للمنتج، وعندها من الممكن أن يكون النجاح من أكبر أسباب الفشل
* من أهم أسباب الفشل نسيان أن الله هو السبب وراء النجاح والتفوق
* ليس مقياس النجاح في شيء أن تنجح في الآخر (اعتقاد خاطئ بأنك ممكن تنجح في كل شيء طالما نجحت في شيء)
* لا تضع نفسك في السوق بسرعة لأنه سوف يأتي إليك الناس من الداخل والخارج وأنت غير مستعد، فتنفّر العملاء منك
* إذا كنت غير واقعي في توقيتك وتخطيطك فستضع نفسك في مرحلة نفسية وعصبية بدون سبب
* عامل الزمن من الممكن أن يسبب لك إحباطًا واكتئابًا وتوترا (لا أضغط ولا أرخي)
* المصادر المهمة لكل مؤسسة هي:
مالية / معرفية / المساعدة / الخبراء / نموذج بشري يمكن تقليده
* لماذا أسوق؟ (أنتشر) (أبيع أكبر سلعة) (أحصل على عائد مادي) (أقول أنني موجود)
* يجب أن أدرس احتياجات الناس ثم ألبيها، لا أن أوفر السلعة أو الخدمة ثم أبحث عن الناس !
* الخدمات 3 أنواع:
أ/ المتوفرة حاليا
ب/ التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة
جــ/ التي يجب توفيرها خلال السنوات القادمة
* أقوى أنواع الإعلام هو البروشور لأن فيه قوة ومعلومات وألوان
* قبل عمل المطبوع:
يجب أن تعرف الهدف منه، وإلى من سيصل؟
وما الذي ترغب في إيصاله (معرفة أسعارك / خدماتك / مؤسستك / تريدهم أن يزوروك؟ / أن يعلموا أنك موجود)
* يجب أن يحتوي الإعلان على صور وكلمات رنانة (حسية) ومعلومات دقيقة ولمسة إبداعية !
* لابد أن تحتوي الواجهة على شيء يثير الفضول
* استعمل ألوان الراحة في الإعلان (الأزرق الفاتح والداكن، الأخضر الفاتح، الرمادي)
* الإعلانات:
أ/ من جانب واحد: من المعلن الى المستهلك/العميل دون الحصول على ردة فعل
ب/ تفاعلي: يحقق ردة فعل مباشرة من العملاء
ج/ تسويق مباشر: الاتصال وجهًا لوجه
* استخدم عناوين العملاء على شبكة الإيميل (الواتساب)
* مبدأ التسويق: العميل أولاً ، والأرباح ثانيًا
* وسيلة جذب العميل هي: الوعد بتحقيق الإشباع
* الفكرة الرئيسية للتسويق هي: إنتاج ما يمكن تسويقه بدلا من تسويق ما تم إنتاجه
* في الغالب/ تهدف الإعلانات لتكوين صورة وسمعة للشركة أو تحسين الصورة الحالية
* من خلال العلاقات العامة، يتم نشر أخبار الشركة وأنواع منتجاتها ومقابلات مع إدارتها في الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية
* مراحل نمو المؤسسات:
أ) التطوير: تكاليف عالية + لا يوجد عوائد
ب) التقديم: تعريف وإقناع + لا توجد أرباح
ج) النمو: بداية تحقيق الأرباح + ظهور منافسين جدد
د) النضج والتشبع: استقرار المبيعات + البحث عن أسواق جديدة + تحسين جودة المنتج + تجديد المزيج التسويقي
هـ) الاضمحلال
* تطوير المنتج يتم عبر:
أ) التنمية: بيع المنتج الحالي في سوق جديد
ب) التطوير: تقديم منتج جديد في السوق الحالي
ج) التنويع: تقديم منتجد جديد في سوق جديد
* مصادر جمع الأفكار المنظمة:
- فريق العمل في المؤسسة
- العملاء
- تحليل السوق والمنافسة
- السوق الخارجي
* مصادر جمع الأفكار الابتكارية:
- العصف الذهني
- مختبر توليف الأفكار
- تحليل التغيرات الممكنة
* التطوير يعتمد على الابتكار، والابتكار لب العملية التسويقية
جميييل استاذ ، معلومات في غاية الأهمية
ردحذف